رميـساء عالم النعم الطبيعية
فوائد الخضروات والنباتات
والفواكه والحبوب
Home » » معلـــومــــــــة هـــــــآآآآآآآمة الكافيين قد يضعف العقل

معلـــومــــــــة هـــــــآآآآآآآمة الكافيين قد يضعف العقل

Written By Unknown on الاثنين، 19 يناير 2015 | 12:19 م

الكافيين قد يضعف العقل


* يا لسخرية القدر! أن يكون سبب شرب الناس لقهوة الصباح اعتقادهم بأن الكافيين يزيدهم نشاطاً و تنبهاً …

تمهلوا قليلاً و لا تستغربوا ، و اقرؤوا معنا كي تعرفوا كيف أن العلم يؤكد أن احتساء كوب من القهوة يجعل شاربه أفضل حالاً عما كان عليه عند الاستيقاظ فقط …، إنه يخفف فقط من عوارض الانقطاع عن شرب القهوة ليس غير … إنه الإدمان.

*القهوة و الكافيين لا ينتج عنهما الإدمان فقط بل يسببان ضعف العقل أيضاً:

نشرت مجلة إميريچان Jوورنال Pسيچهياتري دراسة علمية تمت على 1500 طالب من طلاب علم النفس و قسمتهم إلى أربع فئات معتمدين في تقسيمهم على ما يستهلكه هؤلاء الطلاب من قهوة كما يلي:

1ء فئة غير شاربي القهوة.

2ء فئة شاربي القليل من القهوة ( بمعدل فنجان أو ما يعادله في اليوم ).

3ء فئة شاربي القهوة باعتدال (ما بين فنجان إلى خمسة فناجين ).

4ء فئة شاربي القهوة بإفراط (5 فناجين أو أكثر في اليوم ).

*نتيجة الدراسة:

إن من يشرب القهوة باعتدال و بإفراط يعانون من الكآبة و القلق أكثر من غير شاربي القهوة كما تبين أن لدى من يشرب القهوة بإفراط أعلى معدل للإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالضغط النفسي و هم إلى ذلك يعانون من انخفاض في الأداء الفكري.

دراسات عديدة تثبت أن الكافيين يضعف العقل:

و أظهرت دراسات عديدة أن القدرة على تذكر لائحة من الكلمات قد ساءت بسبب الكافيين ، فقد تبين حسب دراسة أحد الباحثين : ” أنه قد يكون لـ الكافيين تأثير ضار على القدرة السريعة على فهم و تحليل المثيرات الغامضة أو المحيّرة و هذا بالتحديد ما نتعرض له باستمرار في حياتنا العصرية”.

*كيف يعمل الكافيين في جسمنا و عقلنا:

يعيق الكافيين عمل أجهزة استقبال مادة كيميايئة في الدماغ هي أدينوزين (ادينوسيني) و وظيفتها منع إطلاق الدوبامين و الأدرينالين و هما ناقلان عصبيان يبعثان الحماسة و الدفع في جسم الإنسان.

و كلما استهلكت المزيد من الكافيين أصبح دماغك و جسدك غير حساسين للدوبامين و الأدرينالين اللذين هما المنبهان الطبيعيان للجسد و الدماغ و عندئذ ستحتاج إلى المزيد من المنبهات للشعور بأنك طبيعي و لدفع جسدك إلى إفراز المزيد من الدوبامين و الأدرينالين .. و النتيجة الحتمية هي استنزاف الغدتين الكظريتين أي عدم قدرة هاتين الغدتين على إفراز هاتين المادتين الهامتين اللتين تمنحان الإحساس بالحماس و حب التواصل و هنا يبدأ الخمول و الاكتئاب و الإرهاق و عدم القدرة على المواجهة.

*هل القهوة هي مصدر الكافيين فقط ؟

إن القدر نفسه من الكافيين في كوب من القهوة تجده في كوب من الشاي الثقيل و الكافيين تجده في الكولا و في المشروبات المقوية للطاقة و كذلك تحتوي الشوكولا و الشاي الأخضر على الكافيين و لكن بنسبة أقل من تلك المشروبات.

SHARE

About Unknown

1 التعليقات :